القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
القلم والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
ميرو
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
دكتور محمد
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
تسبيحه
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
zouzou
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
المحبة لله
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
اسلام سامى
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
بنت عسولة
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
دلوعة القمر
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
وحيده
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_rcapكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_voting_barكيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 كيف نعلم المعاقين عقلياً؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود
Admin
الاستاذ محمود


عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 56
الموقع : القلم والحياة

كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نعلم المعاقين عقلياً؟   كيف نعلم المعاقين عقلياً؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 7:03 pm

كيف نعلم المعاقين عقلياً؟
روحي عبدات

تعتبر عملية تعليم المعاقين عقلياً من الأمور الشاقة لدى الكثير من المعلمين العاملين في مجال التربية الخاصة. ولعل ذلك يرجع إلى عدم تمكن هؤلاء المعلمين من استخدام أنسب أساليب التعليم القائمة على المبادئ المستخلصة من نظريات التعلم، وكذلك القائمة على الفهم السليم لخصائص الطلاب المعرفية والاجتماعية والنفسية.
وقد أكدت نتائج البحوث أن انخفاض الأداء الوظيفي للمعاقين عقلياً في مواقف التعلم المختلفة يرجع إلى عدم توفير الفرص التعليمية المناسبة والصحيحة لهم من قبل من يقوم بتعليمهم، ولهذا أصحاب علم النفس السلوكي إمكانية رفع أداء المعاقين عقلياً من خلال استخدام أساليب التعلم القائمة على التطبيقات التربوية المستخلصة من مبادئ التعلم. عن طريق تحديد دقيق للسلوكيات المستهدفة وترتيب المثيرات الملائمة التي يمكنها استدعاء الاستجابات المطلوبة، وبرمجة التعلم في خطوات صغيرة، مع ضرورة تعزيز الاستجابات المرغوبة واستخدام طرق التدريس المباشر مثل النمذجة والحث وخلافها.

وتؤكد نتائج البحوث المستخلصة من علم النفس السلوكي على استحالة تعليم المهارات التعليمية للمعاقين عقلياً دفعة واحدة، بل يجب تعليمها عن طريق أسلوب التعلم الجزئي من خلال تحليلها إلى مهارات فرعية ثم تدريس كل مهارة فرعية بطريقة منفصلة ثم الانتقال إلى المهارة الفرعية التي تليها وهكذا
إن أنسب أسلوب لتخطيط وتنظيم عملية تعلم التلاميذ المعاقين عقلياً يتمثل في استخدام ما يعرف بأسلوب (فنيات تحليل السلوك التطبيقي) (Applied Behavior Analysis Techniques). وتقوم هذه الاستراتيجية أساساً على تحديد الهدف السلوكي إجرائياً، ثم تحليله إلى خطوات صغيرة متتابعة باستخدام الفنيات المناسبة كالنمذجة والتعزيز لتوصيل المهام التعليمية.

وباستخدام هذه الاستراتيجية المستمدة من النظرية السلوكية الإجرائية يمكن لمعلم التربية الفكرية أن يساعد تلاميذه المعاقين عقلياً في مواجهة الصعوبات والمشكلات التي تقابلهم أثناء تعرضهم للمثيرات المختلفة خلال ما يعرف بمراحل التعلم الثلاث (الإكتساب، الاحتفاظ، تعميم) المهمة التعليمية، والاكتساب هو تعليم الطفل مهارة جديدة من خلال إحضار المعلومة، والتدريب عليها. وتعتبر من أكثر مراحل التعلم التي يواجه فيها الطفل المعاق عقلياً صعوبات ومشكلات، أما الاحتفاظ فهو مدى تذكر المعاق عقلياً للمعلومة التي تم اكتسابها لفترة زمنية لاحقة. أو بعبارة أخرى مدى التأكد من احتفاظه بالمعلومات التي سبق وأن تعلمها، مما يدل على أن هنالك أثراً متبقياً للخبرة الماضية. ومن أجل مساعدة الطالب على الاحتفاظ بالمهمة التعليمية لا بد من تكرار مرات ومرات وفي مناسبات وأوقات متعددة وضمن مواقف جديدة، وتدريب المعاق عقلياً على استخدام الاستراتيجيات التنظيمية التي تساعده على تنظيم المعلومات المقدمة له ومعالجتها بهدف استدعائها في وقت لاحق. أما التعميم فهو تأثير التعليم وانتقال أثره إلى موقف آخر خارج عن نطاق البيئة المدرسية، كالبيت والمجتمع.

ولكي تكون عملية تقدم المعاق عقلياً نحو تحقيق الأهداف الموضوعة له ذات فاعلية فإنه يجب على معلم التربية الخاصة التقييم المستمر بشكل متواصل ومتكرر، والحصول على التغذية الراجعة أثناء تقدم التلميذ، والتأكد من إنجاز التلميذ للهدف التعليمي وإجراء التعديلات الضرورية في الطرق والمواد والأنشطة المستخدمة.
وتهدف عملية التقييم النهائي إلى معرفة الحصيلة النهائية للأهداف التعليمية المتضمنة في البرنامج التعليمي المقدم للطالب. ومن أفضل الطرق التي يمكن أن يستخدمها المعلم للوقوف على الحصيلة النهائية للأهداف التعليمية هي الطريقة المسماة بطريقة القياس القبلي والبعدي (Pretest-teaching-postest) والتي تعتمد على مقارنة أداء الطالب المعاق عقلياً قبل بدء التدريس وبعده. وفيها يحدد المعلم مستوى الأداء الحالي للتلميذ للمهارات المتضمنة في البرنامج التعليمي بناءً على قياس ذلك المستوى في الأداء الحالي، وفق اختبار مبني على أساس من المنهج الدراسي، أو أسلوب الملاحظة المنظمة، ثم يحدد المعلم مستوى الأداء الذي وصل إليه التلميذ في المهارات بعد تدريسها، ويعتبر الفرق بين مستوى الأداء القبلي والبعدي دليلاً على مدى تحقيق المعاق عقلياً للأهداف التعليمية الموضوعة.

روحي عبدات/ اختصاصي نفسي تربوي
إدارة رعاية الفئات الخاصة/ دبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msaber.ahlamontada.net
 
كيف نعلم المعاقين عقلياً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوظائف السلبية للأسرة تجاه المعاق عقلياً
» اضطرابات اللغة والكلام عند المعاقين عقليا
» برنامج تدريبى لاهالى الاطفال المعاقين عقليا
» اهم الطرق التربويه الرائده والحديثه في تعليم المعاقين عقليأ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: ذوى الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: