القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
القلم والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
ميرو
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
دكتور محمد
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
تسبيحه
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
zouzou
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
المحبة لله
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
اسلام سامى
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
بنت عسولة
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
دلوعة القمر
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
وحيده
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_rcapاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_voting_barاحاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود
Admin
الاستاذ محمود


عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 56
الموقع : القلم والحياة

احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها    احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها  I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 4:05 pm

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 94
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"قَالَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَالِحِينَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَةِ أَعْيُنٍ) ."
رواه البخاري وهذا لفظه، وروى نحوه مسلم وأحمد والبيهقي والنسائي وابن ماجه والترمذي.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ المناوي في فيض القدير:
( قَالَ الله تعالى أعدَدتُ لعبادي الصالحين ) أي القائمين بما وَجَبَ عليهم من حقِ الحق والخَلق.
( مَا لا عينٌ رأت ) أي مَا لا رأت العيون كلها، لا عين واحدة، فإِنَّ العين في سياق النفي تُفيد الإستغراق، ومثله قوله ( ولا أذنٌ سمعت ) بتنوين عين وأذن.
( ولا خطر على قلب بشر ) معناه أنه تعالى ادَّخر في الجَنَّة من النعيم والخيرات واللذَات مَا لم يَطَلِع عليه أحدٌ من الخَلْقِ بطريق من الطرق، فذكر الرؤية والسمع لأن أكثر المحسوسات تُدرَك بهما، والإدراك ببقية الحواس أقل، ولا يكون غالباً إلا بعد تقدم رؤية أو سماع، ثم زاد أنه لم يجعل لأحد طريقاً إلى توهمها بذكر ( وخطر على قلب ) فقد جَلَت عن أن يدركها فِكرٌ وخاطِر.


الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 95
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَالِحِينَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلا خَطَرَ على قَلْبِ بَشْرٍ، ذُخْراً، بَلْهَ مَا أَطْلَعَكُمُ اللهُ عَلَيْهِ."
رواه مسلم.
شرح الحديث
انظر الحديث رقم ( 94 ).
وقَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم:
( بَلْهَ ) معناها دع عنك مَا أطلعكم عليه فالذي لم يطلعكم عليه أعظم، وكأنه أضرب عنه استقلالاً له في جنب مَا لم يَطَّلِع عليه، وقيل معناها غير، وقيل معناها كيف.‏


الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 96
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"لَمَّا خَلَقَ الله الجَنَّة وَالنَارَ أَرْسَلَ جِبْرَيلَ إِلَى الجَنَّة، فَقَالَ: انْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لأَهْلِهَا فِيهَا، قَالَ: فَجَاءَهَا وَنَظَرَ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعَدَّ الله لأَهْلِهَا فِيهَا، قالَ: فَرَجَعَ إِلَيْهِ، قالَ: فَوَعِزَّتِكَ لا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ إِلا دَخَلَهَا، فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالمَكَارِهِ، فَقَالَ: ارْجِعْ إِلَيْهَا فَانْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لأَهْلِهَا فِيهَا، قالَ: فَرَجَعَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ قَدْ حُفَّتْ بِالمَكَارِهِ، فَرَجَعَ إِلَيْهِ، فَقَالَ: وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خِفْتُ أَنْ لا يَدْخُلَهَا أَحَدٌ، قالَ: اذْهَبْ إِلَى النَّار فَانْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لأِهْلِهَا فِيهَا، فَإِذَا هِيَ يَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضاً، فَرَجَعَ إِلَيْهِ، فَقَالَ: وَعِزَّتِكَ لا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ فَيَدْخُلُهَا، فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالشَهَوَاتِ، فَقَالَ: ارْجِعْ إِلَيْهَا، فَرَجَعَ إِلَيْهَا، فَقَالَ: وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أنْ لا يَنْجُوَ مِنْهَا أَحَدٌ إلا دَخَلَهَا."
رواه الترمذي وأبو داود والنسائي وابن حبان وصحَّحه الحاكم ووافقه الذهبي.
شرح الحديث
قَالَ المباركفوري في تحفة الأحوذي:
قوله: ( حُفَّت ) بصيغة المجهول من الحفاف، وهو مَا يحيط بالشيء حتى لا يُتَوَصَل إليه إلا بتخطيه، أي أُحِيطَت، ووقع في صحيح البخاري حجبت (بالمكاره) أي بما أمر المكلف بمجاهدة نفسه فيه فعلاً وتركا، وأطلق عليها المكاره لمشقتها على العامل وصعوبتها عليه (وحفت النَّار بالشهوات) أي مَا يستلذ من أمور الدنيا مما منع الشرع من تعاطيه، فالظاهر أنها الشهوات المحرمة كالخمر والزنا والنظر إلى الأجنبية والغيبة واستعمال الملاهي ونحو ذلك، وأما الشهوات المُبَاحَة فلا تدخل في هذه، لكن يكره الإكثار منها مخافة أن يجر إلى المحرمة أو يقسي القلب أو يشغل عن الطاعات ونحو ذلك.
قوله: (انظر إليها وإلى مَا أعددت لأهلها فيها) أي مَا هيأت فيها لعبادي الصالحين (قال) أي جبرئيل (فوعزتك) الواو للقسم (لا يسمع بها أحد إلا دخلها) أي طمع في دخولها، وجاهد في حصولها، ولا يهتم إلا بشأنها لحسنها وبهجتها (فحفت) أي أُحيطت (بالمكاره) جمع كره وهو المشقة والشدة على غير قياس، والمراد بها التكاليف الشرعية التي هي مكروهة على النفوس الإنسانية، وهذا يدل على أن المعاني لها صور حسية في تلك المباني (فانظر إلى مَا أعددت لأهلها فيها) أي ثانياً لما تجدد من الزيادة عليها باعتبار حواليها (لقد خفت أن لا يدخلها أحد) أي لوجود المكاره من التكاليف الشاقة، ومخالفة النفس وكسر الشهوات (لا يسمع بها أحد فيدخلها) أي لا يسمع بها أحد إلا فزع منها واحترز فلا يدخلها.

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 97
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يُؤْتَى بأشَدِّ النَاسِ كَانَ بَلاءَاً فِي الدُنيا من أهل الجَنَّة، فيقول: اصبُغُوه صَبْغَةً فِي الجَنَّة، فيَصبُغُونَهُ فيها صَبْغَةً، فَيَقُولُ الله عَزَّ وَجَلَّ: يا ابْنَ آدَم، هَلْ رَأَيْتَ بُؤساً قَط، أو شيئاً تَكْرَهُه ؟ فَيَقُولُ: لا وَعِزَتِكَ، مَا رَأَيْتُ شيئاً أكْرَهُهُ قَط، ثُمَ يُؤْتَى بِأنْعَمِ النَاسِ كَانَ فِي الدُنيا مِن أهْلِ النَارِ، فَيَقُولُ: اصبُغُوه فِيْهَا صَبْغَةً، فَيَقُولُ: يا ابْنَ آدَم، هَلْ رَأَيْتَ خَيْرَاً قَط، قُرَّةَ عَيْنٍ قَط ؟ فَيَقُولُ: لا وَعِزَّتِكَ، مَا رَأَيْتُ خَيْرَاً قَط، وَلا قُرَّةَ عَيْنٍ قَط.‏".
رواه أحمد وقَالَ الألباني: صحيح ( سلسلة الصحيحة ).
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ مسلم في صحيحه:
"فيُصْبَغُ في النَّار صبغة" الصبغة بفتح الصاد أي يغمس غمسة والبؤس بالهمز هو الشدة والله أعلم.‏

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمهاحديث قدسي - 98
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يُؤْتَىَ بِأَنْعَمِ أَهْلِ الدُنْيَا، مِنْ أَهْلِ النَارِ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيُصْبَغُ فِي النَّار صَبْغَةً: ثُمَ يُقَالُ: يَا ابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ خَيْراً قط ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قط ؟ فَيَقُولُ: لا وَاللهِ يَا رَبَّ، وَيُؤْتَىَ بِأَشَدِ النَاسِ بُؤْساً فِي الدُنْيَا، مِنْ أَهْلِ الجَنَّة، فَيُصْبَغُ صَبْغَةً فِي الجَنَّة، فَيُقَالُ لَهُ: يَا ابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ بُؤْساً قط ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ شِدَّةٌ قط ؟ فَيَقُولُ: لا، وَاللهِ يا رَب مَا مَرَّ بِي بُؤْسٌ قط، وَلا رَأَيْتُ شِدَّةً قط."
رواه مسلم وأحمد والنسائي وابن ماجه.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ مسلم في صحيحه:
"فيُصْبَغُ في النَّار صبغة" الصبغة بفتح الصاد أي يغمس غمسة والبؤس بالهمز هو الشدة والله أعلم.‏

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 99
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إنَّ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الجَنَّة اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ فِي الزَرْعِ، فَقَالَ لَهُ: أَلَسْتَ فِيمَا شِئْتَ ؟! قَالَ: بَلَى وَلَكِنِي أُحِبُ أَنْ أَزْرَعَ، قَالَ: فَبَذَرَ فَبَادَرَ الطَرْفَ نَبَاتُهُ وَاسْتِوَاؤُهُ وَاسْتِحْصَادُهُ، فَكَانَ أَمْثَالَ الْجِبَالِ، فَيَقُولُ اللَهُ: دُونَكَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَإِنَهُ لا يُشْبِعُكَ شَيْءٌ، فَقَالَ الأعْرَابِيُ: وَاللَّه لا تَجِدُهُ إِلا قُرَشِيَاً أَوْ أَنْصَارِيَاً، فَإِنَهُمْ أَصْحَابُ زَرْعٍ، وَأَمَا نَحْنُ فَلَسْنَا بِأَصْحَابِ زَرْعٍ، فَضَحِكَ النَبِيُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمَ."
رواه البخاري وأحمد.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:
قوله: (استأذن ربه في الزرع) أي في أن يباشر الزراعة.
وقوله: (فبذر) أي ألقى البذر فنَبُتَ في الحال، وفي السياق حذف تقديره: فأذِنَ له فبَذَرَ.
وقوله: (الطرف) بفتح الطاء وسكون الراء امتداد لحظ الإنسان إلى أقصى مَا يراه، ويطلق أيضا على حركة جفن العين وكأنه المراد هنا.
قوله: (واستحصاده) زاد في التوحيد " وتكويره " أي جمعه، وأصل الكور الجماعة الكثيرة من الإبل، والمراد أنه لما بذر لم يكُن بين ذلك وبين استواء الزرع ونجاز أمره كله من القلع والحصد والتذرية والجمع والتكويم إلا قدر لمحة البصر.
وقوله: (دونك) بالنصب على الإغراء أي خُذه.
وقوله: (فقَالَ الأعرابي) بفتح الهمزة أي ذلك الرجل الذي من أهل البادية.

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 100
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إِنَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ لأهْلِ الجنَّةِ: يَا أَهْلَ الجنَّة، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكَ رَبَنَا وَسَعْدَيْكَ، فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: وَمَا لَنَا لا نَرْضَى، وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، فَيَقُولُ: أَنَا أُعْطِيكُمْ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، قَالُوا: يا رَب وَأَيُ شَيْءٍ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ، فَيَقُولُ: أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي، فَلا أَسْخَطُ عَلَيْكُمْ بَعْدَهُ أَبَداً."
رواه أحمد والبيهقي والترمذي وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ).( صحيح الجامع: 1911 ).
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ المناوي في فيض القدير:
( إن الله تعالى يقول لأهل الجَنَّة ) وهم فيها ( يا أهل الجَنَّة فيقولون لبيك ) أي إجابة بعد إجابة لك يا ( ربنا ) من ألبَّ بالمكان، أي أقام، أي نُقيم لامتثال أمرك إقامةً كثيرة ( وسعديك ) بمعنى الإسعاد وهو الإعانة، أي نطلب منك إسعاداً بعد إسعاد ( فيقول ) سبحانه وتعالى لهم ( هل رضيتم ) بما صرتم إليه من النعيم المقيم ( فيقولون وما لنا ) أي أيُّ شيء لنا ( لا نرضى ) وهو حال من الضمير في الظرف ، والاستفهام لتقدير رضاه ( وقد أعطيتنا ) وفي رواية وهل شيء أفضل مما أعطيتنا ؟ أعطيتنا ( مَا لم تعط أحداً من خلقك ) الذين لم تدخلهم الجَنَّة ( فيقول ) تعالى ( ألا ) بالتخفيف ( أعطيكم ) بضم الهمزة وفي رواية أنا أعطيكم ( أفضل من ذلك ) الذي أنتم فيه من النعيم ( فيقولون يا رب وأي شيء أفضل من ذلك ) قَالَ يا رب في الموضعين ولم يقل ربنا، مع كون الجمع مذكوراً قبله، إشعاراً بأن ذلك قول كل واحد منهم، لا أن طائفةً تكلَموا وطائفةً سكتوا؛ إذ الكلام من كل واحدٍ على حصول الرضا ( فيقول أُحِلُّ ) بضم أوَّله وكسر المهملة أي أُنزِل ( عليكم رِضواني ) بكسر أوَّله وضمه أي رضاي، ورضاه سبب كل سعادة، وفيه أن النعيم الحاصل لأهل الجَنَّة لا يزيد على رضا الله ( فلا أسخط عليكم بعده أبداً ) مفهومه أن الله تعالى لا يسخط على أهل الجَنَّة لأنه متفضل عليهم بالإنعام كلها دنيوية وأُخرَوية.

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 101
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إذَا دَخَلَ أهْلُ الجَنَّة الجَنَّة يَقُولُ الله عَزَّ وَجَلَّ: هَلْ تَشْتَهُونَ شَيئاً فَأَزِيْدُكُم ؟ فيقولونَ: رَبَنَا، وَمَا فَوْقَ مَا أَعْطَيْتَنَا ؟ فَيَقُولُ: رِضْوَانِي أكْبَرُ."
رواه الحاكم وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ).( صحيح الجامع: 524 ).
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ المناوي في فيض القدير:
( رضواني ) بكسر أوَّله وضمه أي رضاي، ورضاه سبب كل سعادة، وفيه أن النعيم الحاصل لأهل الجَنَّة لا يزيد على رضا الله.

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 102
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إِنِي لأعْلَمُ آخِرَ أَهْلِ النَّار خُرُوجاً مِنْهَا، وَآخِرَ أَهْلِ الجَنَّة دُخُولاً، رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنْ النَّار كَبْواً، فَيَقُولُ اللَهُ: اذْهَبْ فَادْخُلْ الجنَة، فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَهَا مَلأى، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ: يا رَب وَجَدْتُهَا مَلأى، فَيَقُولُ: اذْهَبْ فَادْخُلْ الجنَة، فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَلُ إِلَيْهِ أَنَهَا مَلأى، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ: يا رَب وَجَدْتُهَا مَلأى، فَيَقُولُ: اذْهَبْ فَادْخُلْ الجنَة، فإِنَّ لَكَ مِثْلَ الدُنْيَا وَعَشَرَةَ أَمْثَالِهَا، أَوْ إنَّ لَكَ مِثْلَ عَشَرَةِ أَمْثَالِ الدُنْيَا، فَيَقُولُ: تَسْخَرُ مِنِي أَوْ تَضْحَكُ مِنِي وَأَنْتَ الْمَلِكُ ـ قَالَ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم ضَحِكَ حَتَى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ـ وَكَانَ يُقَالُ: ذَاكَ أَدْنَى أَهْلِ الجَنَّة مَنْزِلَةً."
رواه البخاري وأحمد والبيهقي والترمذي وابن ماجه.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:
قوله (إني لأعلم آخر أهل النَّار خروجا منها وآخر أهل الجَنَّة دخولا فيها) قَالَ عياض: جاء نحو هذا في آخر من يجوز على الصراط، قال: فيحُتَمَل أنهما اثنان؛ إما شخصان وإما نوعان أو جنسان، وعبَر فيه بالواحد عن الجماعة لاشتراكهم في الحكم الذي كان سبب ذلك، ويُحتَمَل أن يكون الخروج هنا بمعنى الورود وهو الجَوَاز على الصراط فيتَحِد المعنى إما في شخص واحد أو أكثر.
وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:
قوله (أتسخر مني أو تضحك مني) قَالَ المازري: لما كانت عادة المستهزيء أن يضحك من الذي استهزأ به ذكر معه، وأما نسبة السخرية إلى الله تعالى فهي على سبيل المقابلة، وإن لم يذكره في الجانب الآخر لفظاً، لكنه لما ذكر أنه عاهد مرارا وغَدَر حَلَ فعله محل المستهزيء، وظن أن في قول الله له " ادخل الجَنَّة " وتردده إليها وظنه أنها ملأى نوعاً من السخرية به جزاءاً على فعله، فسمَّي الجزاء على السخرية سخرية.
وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:
قوله (وكان يُقَال: ذلك أدنى أهل الجَنَّة منزلة) قَالَ الكرماني: ليس هذا من تتمة كلام رسول الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم بل هو من كلام الراوي نقلا عن الصحابة أو عن غيرهم من أهل العلم.
قلت: قائل " وكان يُقَالُ " هو الراوي كما أشار إليه، وأما قائل المقالة المذكورة فهو النبي صَلَّى الله عليه وسلم.

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 103
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّة رَجُلٌ، فَهُوَ يَمْشِي مَرَةً وَيَكْبُو مَرَةً، وَتَسْفَعُهُ النَّار مَرَةً، فَإِذَا مَا جَاوَزَهَا الْتَفَتَ إِلَيْهَا، فَقَالَ: تَبَارَكَ الَذِي نَجَّانِي مِنْكِ، لَقَدْ أَعْطَانِي اللهُ شَيْئاً مَا أَعْطَاهُ أَحَدَاً مِنَ الأوَّلين وَالآخِرِينَ، فَتُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ، فَيَقُولُ: أَيْ رَب أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَجَرَةِ، فَأسْتَظِلُ بِظِلِهَا وَأَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا، فَيَقُولُ الله عَزَّ وَجَلَّ: يَا ابْنَ آدَمَ لَعَلِّي إِنْ أَعْطَيْتُكَهَا سَأَلْتَنِي غَيْرَهَا، فَيَقُولُ: لا يا رَب وَيُعَاهِدُهُ أَنْ لا يَسْأَلُهُ غَيْرَهَا، وَرَبُهُ يَعْذِرُهُ، لأَنَهُ يَرَى مَا لا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ، فَيُدْنِيهِ مِنْهَا، فَيَسْتَظِلُ بِظِلِهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا، ثُمَ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الأولى، فَيَقُولُ: أَيْ رَب أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ لأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا وَأَسْتَظِلَ بِظِلِهَا، لا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا، فَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لا تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا ؟ فَيَقُولُ: لَعَلِي إِنْ أَدْنَيْتُكَ مِنْهَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا ؟ فَيُعَاهِدُهُ أَنْ لا يَسْأَلَهُ غَيْرَهَا، وَرَبُهُ يَعْذِرُهُ، لأَنهُ يَرَى مَا لا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ فَيُدْنِيهِ مِنْهَا، فَيَسْتَظِلُّ بِظِلِهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا، ثُمَ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ عِنْدَ بَابِ الجَنَّة هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الأُولَيَين، فَيَقُولُ: أَيْ رَب أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ لأَسْتَظِلَ بِظِلِهَا وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا، لا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا، فَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لا تَسْأَلَنِي غَيْرَها ؟ قَالَ: بَلَىَ، يا رَب هَذِهِ لا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا، وَرَبُهُ يَعْذِرُهُ لأَنهُ يَرَى مَا لا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهَا، فَيُدْنِيهِ مِنْهَا، فَإِذَا أَدْنَاهُ مِنْهَا، فَيَسْمَعُ أَصْوَاتَ أَهْلِ الجَنَّة، فَيَقُولُ: أَيْ رَب أَدْخِلْنِيهَا، فَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ مَا يَصْرِينِي مِنْكَ ؟ أَيُرْضِيكَ أَنْ أُعْطِيَكَ الدُنْيَا وَمِثْلَهَا مَعَهَا ؟ قَالَ: يا رَب أَتَسْتَهْزِئُ مِنِي وَأَنْتَ رَب الْعَالَمِينَ. ـ فَضَحِكَ ابْنُ مَسْعُودٍ فَقَالَ: أَلا تَسْأَلُونِي مِمَ أَضْحَكُ ؟ فَقَالُوا: مِمَ تَضْحَكُ ؟ قَالَ: هَكَذَا ضَحِكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّم ـ. فَقَالُوا: مِمَ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: مِنْ ضِحْكِ رَبِ الْعَالَمِينَ حِينَ قَالَ: أَتَسْتَهْزِئُ مِنِي وَأَنْتَ رَبُ الْعَالَمِينَ ؟ فَيَقُولُ: إِنِي لا أسْتَهْزِئُ مِنْكَ، وَلَكِنِّي عَلَى مَا أَشَاءُ قَادِرٌ.".
رواه مسلم وأحمد.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ النووي في شرح مسلم:
قوله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم: ( آخر من يدخل الجَنَّة رجل فهو يمشي مرة ويكبو مرة وتسفعه النَّار مرة ) أما ( يكبو ) فمعناه: يسقط على وجهه . وأما ( تسفعه ) فهو بفتح التاء وإسكان السين المهملة وفتح الفاء ومعناه: تضرب وجهه وتُسَوِده وتُؤَثِر فيه أثراً.
قوله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم: ( لأنه يرى مَا لا صبر له عليه ) كذا هو في الأصول في المرتين الأوليين . وأما الثالثة: فوقع في أكثر الأصول ( مَا لا صبر له عليها ) وفي بعضها ( عليه ) وكلاهما صحيح ومعنى ( عليها ): أي: نعمة لا صبرَ له عليها أي: عنها.
قوله عَزَّ وَجَلَّ: ( يا ابن آدم مَا يصريني منك ) هو بفتح الياء وإسكان الصاد المهملة ومعناه يقطع مسألتك مني، قَالَ أهل اللغة: ( الصري ) بفتح الصاد وإسكان الراء هو القطع، والمعنى: أي شيء يرضيك ويقطع السؤال بيني وبينك . والله أعلم.

الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 104
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إِنَّ أَدْنَىَ أَهْلِ الجَنَّة مَنْزِلَةً رَجُلٌ صَرَفَ اللهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّار قِبَلَ الجَنَّة، وَمَثَّلَ لَهُ شَجَرَةً ذَاتَ ظِلٍ، فَقَالَ: أَيْ رَب قَدِّمْنِي إِلَى هَذِهِ الشَجَرَةِ، أَكُونُ فِي ظِلِهَا، وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ ـ وهو الحديث السابق ـ وَلَمْ يَذْكُرْ "فَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ مَا يَصْرِينِي مِنْكَ" إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ، وَزَادَ فِيهِ: "وَيُذَكِّرُهُ اللهُ: سَلْ كَذَا وَكَذَا، فَإِذَا انْقَطَعْتَ بِهِ الأَمَانِيُ قَالَ اللهُ: هُوَ لَكَ وَعَشَرَةُ أَمْثَالِهِ، قَالَ: ثُمَ يَدْخُلُ بَيْتَهُ فَتَدْخُلُ عَلَيْهِ زَوْجَتَاهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، فَتَقُولاَنِ: الْحَمْدُ لله الَذِي أَحْيَاكَ لَنَا وَأَحْيَانَا لَكَ، قَالَ فَيَقُولُ: مَا أُعْطِيَ أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُعْطِيتُ."
رواه مسلم.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم:
عن قوله: ( وَيُذَكِّرُهُ اللهُ سَلْ كَذَا وَكَذَا ) معناه يقول له: تمن من الشيء الفلاني ومن الشيء الآخر، يُسَمِي له أجناسَ مَا يتمنى، وهذا من عظيم رحمته سبحانه وتعالى.


الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 105
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"سَأَلَ مُوسَىَ رَبَّهُ: مَا أَدْنَى أَهْلِ الجَنَّة مَنْزلَةً ؟ قَالَ: هُوَ رَجُلٌ يَجِيءُ بَعْدَ مَا أُدْخِلَ أَهْلُ الجَنَّة الجنَةَ، فَيُقَالُ لَهُ: ادْخُل الجَنَّة، فَيَقُولُ: أَيْ رَب كَيْفَ ؟ وَقَدْ نَزَلَ النَاسُ مَنَازِلَهُمْ وَأَخَذُوا أَخَذَاتِهِمِ ؟ فَيُقَالُ لَهُ: أَتَرْضَىَ أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مُلْكِ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُنْيَا ؟ فَيَقُولُ: رَضِيتُ، رَب، فَيُقُولَ: لَكَ ذَلِكَ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ، فَقَالَ فِي الْخَامِسَةِ: رَضِيتُ رَب، فَيَقُولُ: هَذَا لَكَ وَعَشَرَةُ أَمْثَالِهِ، وَلَكَ مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ، فَيَقُولُ: رَضِيتُ رَب، قَالَ: رَب فَأَعْلاَهُمْ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ: أولئك الَذِينَ أَرَدْتُ، غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا، فَلَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ، قَالَ: وَمِصْدَاقُهُ فِي كِتَابِ الله عَزَّ وَجَلَّ: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَةِ أَعْيُنٍ."
رواه مسلم وأحمد والترمذي.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم:
قول موسى صَلَّى الله عليه وَسَلَّم: ( مَا أدنى أهل الجَنَّة ) كذا هو في الأصول مَا أدنى وهو صحيح، ومعناه مَا صفة أو مَا علامة أدنى أهل الجنة.
وعن قوله: (كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم) هو بفتح الهمزة والخاء، قَالَ القاضي: هو مَا أخَذُوه من كرامة مَولاهم وحصَلوه، أو يكون معناه قَصَدُوا منازلهم.
وعن قوله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم: (فأعلاهم مَنزِلَة قَالَ أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر، قال: ومصداقه في كتاب الله تعالى) أما أردت فبضم التاء ومعناه: اخترت واصطفيت، وأما غرست كرامتهم بيدي إلى آخره فمعناه: اصطفيتهم وتولَّيتهم فلا يتطرق إلى كرامتهم تغيير، وفي آخر الكلام حذف اختصر للعلم به تقديره، ولم يخطر على قلب بشر مَا أكرمتهم به وأعددته لهم.
وقوله: ( مصداقه ) هو بكسر الميم ومعناه دليله وما يصدقه والله أعلم.


الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 106
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إِني لأَعْلَمُ آخِرَ أَهْلِ الجَنَّة دُخُولاً الجَنَّة، وَآخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجاً مِنْهَا، رَجُلٌ يُؤْتَىَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيُقَال: اعْرِضُوا عَلَيْهِ صِغَارَ ذُنُوبِهِ، وَارْفَعُوا عَنْهُ كِبَارَهَا، فَتُعْرَضُ عَلَيْهِ صِغَارُ ذُنُوبَهِ، فَيُقَال: عَمِلْتَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا، كَذَا وَكَذَا، وَعَمِلْتَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا، كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: نَعَمْ، لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُنْكِرَ، وَهُوَ مُشْفِقٌ مِنْ كِبَارِ ذُنُوبِهِ أَنْ تُعْرَضَ عَلَيْهِ فَيُقَالُ لَهُ: فإِنَّ لَكَ بِكُلِ سَيِئَةٍ حَسَنَةً، فَيَقُولُ: رَب قَدْ عَمِلْتُ أَشْيَاءَ لا أَرَاهَا هَهُنَا."
رواه مسلم وأحمد والترمذي.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ القرطبي في الجامع لأحكام القرآن:
لا يبعُد في كرم الله تعالى إذا صحَت توبة العبد أن يضع مكان كل سيئة حسنة؛ وقد قَالَ صَلَّى الله عليه وَسَلَّم لمعاذ: (اتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن).
وقَالَ الإمَامُ القرطبي:
قوله تعالى: "فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات" قَالَ النحاس: من أحسن مَا قيل فيه أنه يُكتَب موضع كافر مؤمن، وموضع عاص مطيع، وقَالَ مجاهد والضحاك: أن يبدلهم الله من الشرك الإيمان وروي نحوه عن الحسن. قَالَ الحسن: قوم يقولون التبديل في الآخرة، وليس كذلك، إنما التبديل في الدنيا؛ يبدلهم الله إيمانا من الشرك، وإخلاصا من الشك، وإحصانا من الفجور. وقَالَ الزجاج: ليس بجعل مكان السيئة الحسنة، ولكن بجعل مكان السيئة التوبة، والحسنة مع التوبة.
وروى أبو ذر عن النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم: (أن السيئات تبدل بحسنات). وروي معناه عن سلمان الفارسي وسعيد بن جبير وغيرهما. وقَالَ أبو هريرة: ذلك في الآخرة فيمن غلبت حسناته على سيئاته، فيبدل الله السيئات حسنات.
وفي الخبر: (ليتمنين أقوام أنهم أكثروا من السيئات) فقيل: ومن هم ؟ قال: (الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات) رواه أبو هريرة عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أي يغفر الله لهم تلك السيئات لا أن يبدلها حسنات.


الأحاديث القدسية الواردة في الجنة و نعيمها حديث قدسي - 107
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إِنَ أَدْنَىَ مَقْعَدِ أَحَدِكُمْ مِنَ الجَنَّة أَنْ يَقُولَ لَهُ: تَمَنَّ، فَيَتَمَنَّى وَيَتَمَنَّى، فَيَقُولُ لَهُ: هَلْ تَمَنَّيْتَ ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ لَهُ: فإِنَّ لَكَ مَا تَمَنَّيْتَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ."
رواه مسلم.
شرح الحديث
قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم:
معناه يقول له: تمن من الشيء الفلاني ومن الشيء الآخر، يُسَمِي له أجناسَ مَا يتمنى، وهذا من عظيم رحمته سبحانه وتعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msaber.ahlamontada.net
 
احاديث قدسية عن الجنة ونعيمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث قدسية اولها سين
» احاديث قدسية اولها خ
» احاديث قدسية اولها ح
» احاديث قدسية اولها ثاء
» احاديث قدسية اولها حرف الباء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: احاديث قدسية-
انتقل الى: