القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
الجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
الجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
الجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
السبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
الإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
الإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
 
ميرو
 
دكتور محمد
 
تسبيحه
 
zouzou
 
المحبة لله
 
اسلام سامى
 
بنت عسولة
 
دلوعة القمر
 
وحيده
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 يا خسارة عمري الي فات.......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zouzou
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

مُساهمةموضوع: يا خسارة عمري الي فات.......   الخميس يوليو 28, 2011 12:05 pm

ياخسارة عمري الي فات..وأنا
جاهل معنى الاسم !‏








تريدون تعرفون أي اسم؟؟





اسم الله





' الجبار'








قد يتخيل
البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'





هي أسماء لقصم
الظالمين والانتقام من الجبابرة. !!





المشكلة هي أنك قد
تكون عشت عمراً طويلاً





ولكنك لم تشعر
أبداً بأسماء الله الحسنى،!!





هل تودون معرفة
اسم الله
'الجبار' ؟؟





'الجبار'





هو الذي يجبر
المنكسرين. !!





هذا الاسم يراد
به الحزانى،!





لمن ظُلِم
!، لليتامى!،





لكل من أُهين أو
كُسر وهو مظلوم!.





'الجبار'





هو الذي
يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!





فهو الذي
يُجبِر المنكسرين.





وأصل كلمة
'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'








وهي التي
يستخدمها من كُسِرَت يداه لتصليح الكسر.!!


يا سيدة
ياسيد يا من ظُلِمتم، يا فتاة يا من تَقَوَّل عليك البعض بكلامٍ وأنتِ مظلومة
وبريئة منه، من لك سوى 'الجبار'؟ يا يتيم يا من أنهكتك الدنيا، يا أرملة، يا مطلقة
يا من تنكر لك الكل حتى جيرانك، من لك سوى 'الجبار'؟ يا شريك يا من شاركت شخصاً ما
في شركة ثم خدعك واستولى على مالك، من لك سوى 'الجبار'؟ يا من ظلمها زوجها ظلم
شديد وألحق بها الأذى، من لها سوى 'الجبار'؟ اليتامى، الحزانى، كل من ظُلِم في هذة
الدنيا، من لهم سوى 'الجبار'؟ لن تلجأ إليه بكسرِك إلا وينصرك لأنه سمى نفسه بـ
'الجبار'. إذا انكسرت، الجأ إليه وتذلل بين يديه وابكي له وقل له، 'أنا كُسِرت.
فلان كَسَرَني'. هذا الاسم يقصد به للمنكسرين، للحزانى، للضعفاء، للمقهورين.








و من دعاء النبي
(صلى الله عليه وسلم)، 'يا جابر كل كسير'.


.


و يقول المثل الشعبي،
'جبر الخواطر على الله'. !!





الجأ إليه إذا
كُسِرت!





وقل له،





'يا رب،
اجبر بخاطري'.!!!


إذا طلب
شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري،...'!!


وتلين له
كي يلين لك.





نحن نفعل هذا الفعل مع
البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!









'جابر' أم 'جبار'؟





والفرق بينهما
هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان !





ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!





بعد هذا، أتلجأ
للجبار أم لغيره؟





أنلجأ
للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا





والجبار يعرض
علينا أن يُجبر هو بنا؟!






قاعدة يجب أن تعتقد فيها:





'إذا انكسرت
ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.!!





قد يؤخر
الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !!





لن تلجأ
إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !!!!





لابد أن
يجبُرك!





قد يجبُرك
الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،





ولكن لابد
وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة.






كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:





يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.








فهو جبار للمظلومين،


جبار على
الظالمين.





إذا كنت
منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق
ممن كسرك.





لاحظ أن
كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة
مذمومة،





لكن
'الجبار' سبحانه وتعالى هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم.





فهو جبار
للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد أن يقصم الله من ظلمك.





وكأن اسم
الله 'جبار' له شقان: شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم.








ونتعلم من هذا
الآتي:





'إياك أن
تنام ليلتك وأنت ظالم'.





هناك مثل عامي
نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.





يا من ظلمتم
الناس، احذروا!





يا من
ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،





احذر فإن
الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.





! أنت في
كنف الجبار.





يقول أحدهم:





'يا رب، عَجِبت
لمن يعرفك، كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟!





ويا رب، عَجِبت
لمن يعرفك، كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟!'


لو كُسِرت،!!
اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.





ولو ظَلِمت،!!
اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.





الجبار يوم القيامة:





أصعب موقف يوم
القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض على الله سبحانه وتعالى!!





. تخيل أنه
ينادى على كل شخص يومئذٍ: 'فلان بن فلان'





وأن الملائكة
ستأخذك الآن وأنك ستقف بين يدي الله!،





ليس بينك
وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة قلقك وخوفك،





وينادى، 'فلان
بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'





ينادى
باسم الله 'الجبار'





هنا لأنك
في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم.!





وتخيل
وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس!





يا من ظلمتم
الناس، هل سوف تستطيعون الخلود إلى النوم الليلة؟





يا من
ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها، يا من تضربين خادمتِك كل يوم،





يا من
استوليت على حق فلان، هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟





أريدك أن تتذكر
ورأسك على الوسادة اليوم، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'





وتخيل أنك تقول
لله، 'يا رب، كما جبرت بخاطري في الدنيا، اجبر بخاطري في الجنة، اجبر بخاطري يوم
القيامة' فيجبرك،!





أو تقول
له، 'يا رب، لقد ظلمت في الدنيا ولكنني علمت أنك الجبار فذهبت يوم السادس من رمضان
وجبرت بخاطر فلان، اجبر بخاطري اليوم يا رب'..


.


أكثر
الناس جبراً لخواطرهم من الله:





هم الوالدين،!


فإياك أن
تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تنكسِر قلوبهم!





ولذلك
وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً
عليهم؛


مرة على
لسان سيدنا يحيى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً
عَصِيّاً' سورة مريم الآية رقم 14،





ومرة على
لسان سيدنا عيسى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً
شَقِيّاً' سورة مريم الآية رقم 32





. إياك أن تشعر
بالعار من أبيك أو أمك أو تَكسِر بخواطرهم مثل ألا تريدهم أن يظهروا أمام أصدقاءك!


.



الواجب العملي:


1. إذا كنت
مظلوماً أو لديك حاجة ، الجأ للجبار واسجد بين يديه وقل له، 'اجبر بخاطري يا
رب'.


2- إلى كل
من قرأ هذة الحلقة أروها لأهلك ، ولأصدقائك .. اعد ارسالها لغيرك !


اجعلوا
كل الناس يتعرفون على الله.!


3. إذا كنت
ظالماً، أذهب الليلة لمن ظلمته حتى يرضى عنك قبل أن يقصمك الله سبحانه وتعالى


4- اجبر بخاطر
شخص !!


! ابحث عن
مسكين


! أو اذهب
لملجأ أو مستشفى، !

اجلب معك هدية،!


ابتسم في وجه
فقير،!


امسح على رأس
يتيم، إلخ...!

لكي تقول لله
يوم القيامة،



'جبرت
بخاطر فلان، فاجبر بخاطري!!


ولكي يعرف
كل الناس أن هذا الدين لإصلاح الدنيا وليس عبارة عن روحانيات فقط.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ محمود
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 50
الموقع : القلم والحياة

مُساهمةموضوع: رد: يا خسارة عمري الي فات.......   الخميس يوليو 28, 2011 2:26 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
بوسى
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: يا خسارة عمري الي فات.......   الجمعة يوليو 29, 2011 5:03 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: يا خسارة عمري الي فات.......   الإثنين أغسطس 08, 2011 5:16 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت عسولة
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: يا خسارة عمري الي فات.......   الخميس مايو 17, 2012 1:51 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تسبيحه
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: يا خسارة عمري الي فات.......   الجمعة مايو 18, 2012 1:39 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا خسارة عمري الي فات.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: الدين والحياة-
انتقل الى: