القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
الجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
الجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
الجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
السبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
الإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
الإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
 
ميرو
 
دكتور محمد
 
تسبيحه
 
zouzou
 
المحبة لله
 
اسلام سامى
 
بنت عسولة
 
دلوعة القمر
 
وحيده
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 كيف تقرا الشفاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 49
الموقع : القلم والحياة

مُساهمةموضوع: كيف تقرا الشفاه   السبت أكتوبر 02, 2010 12:04 pm

قراءة الشفاه

طريقة يستطيع المرء بوساطتها فهم حديث شخص آخر دون سماع أية أصوات، وذلك بالنظر إلى فم المتحدث لرؤية الشكل الذي يكون عليه عند نطق كل كلمة. وقراءة الشفاه أسلوب يلجأ إليه الأفراد الذين يعانون الصمم، أو يجدون صعوبة في السمع.
استخدم المدرسون الأوائل للصم أسلوب قراءة الشفاه في القرن السادس عشر، بينما ساعد صمويل هِينَيك على الاعتراف بهذا الأسلوب كجزء من النظام الألماني لتعليم الصم عام 1778م. وفي عام 1843م قام المُرَبِّي الأمريكي هُوراس مان بملاحظة أساليب قراءة الشفاه المستخدمة في ألمانيا، وحثَّ على تطبيق هذه التقنيات في الولايات المتحدة الأمريكية.
ليس من السهل أن يصير المرء قارئًا بارعًا للشفاه، إذ يجب على الشخص الأصم أن يتمرن بشكل دائم على استخدام هذا الأسلوب الذي من بين صعوباته سرعة حركة الشفاه حتى أثناء المحادثة العادية. ولذا، يتحتم على الشخص المتحدث أن يكون متعاونًا، فلا يحرك رأسه، وأن يتحدث بوضوح وبشيء من البطء.
كما يتطلب الأمر بعض القدرة على التخيُّل لاستنباط الكلمات التي تحتوي على حروف غير مرئية
ـ أَيْ حروف تُنْطَق دون أية حركة مميَّزة على الشفاه أو اللسان.
قد يحدث لَبْسٌ بين بعض الكلمات مثل كلمة الناس
وإيناس
في اللغة العربية، ومثل عند وهند
، حيث إنهما تبدوان على الشفاه كما لوكانتا نفس الكلمة، وتحتاجان إلى تحرك الشفاه بقدر ضئيل، أو قد لا تحتاجان إلى تحركها على الإطلاق. فإذا أمكن التغلب على هذه الصعوبات، فسوف يتمكن الصُّم من التخاطب بفعالية مع الآخرين، وبدون الحاجة إلى استخدام لغة الإشارة


قراءه الشفاه


ينبغي تعليم الأطفال ضعاف السمع كيف يستخدموا كل حواسهم التي تدعم استقبال الأصوات ؛ لتعويض ما ينقصهم

من خلال استخدام الحواس الأخرى كالنظر.


تفيد الاقتراحات التالية لتعلم قراءة الشفاه:



1. إذا كان الطفل يستخدم سماعة لا تصرخ لأنك بذلك تؤدي إلى تشويه الأصوات التي يستقبلها من خلالها وتسبب له ألم.

2. انظر له وجها لوجه مباشرة عندما تتكلم مع الطفل.

3. عندما تتكلم معه لا تغطي فمك.

4. لا تتكلم وشيء في فمك (دخان، لبان، طعام).

5. ابق رأسك منتصباً وأنتم تتكلم معه.

6. اضبط مكان جلوسك بحيث تصبح الإضاءة مركزة على وجهك لا وجهه.

7. تكلم ببطء ووضوح.

8. إذا لم يستطيع فهم ما تقول أعد ما قلته مرة أخرى وكن صبوراً وحليماً.

9. لابد أن تسير قراءة الشفاه والاستماع معاً وليس منفصلين عن بعضهما.

10. شجع الطفل على أن ينظر إلى فم المتحدث طول الوقت كما هو يستمع .

11. ساعده على إيجاد مصادر الأصوات الجديدة مثل الحيوانات.

12. عندما يتعلم كيف يحدد الأصوات العب معه لعبة إغماض للعيون حيث يخبرك من الذي أحدث الصوت.

13. إذا كنت تعلمه أسماء أشياء أو صور عليك أن تضعها قريبة من فمك ليستطيع أن ينظر إلى فمك حيث يسمع الكلمة.

14. أطلب منه أن يجلب الصور أو الشيء واعتمد على أن ينظر ويستمع .

15. أجعله يستمع إلى الكلمات الصعبة ويردد ما سمع مثلاً الكلمات المتشابهة (بطة ـ قطة).

16. أستخدم التدريب من الأسهل إلى الأصعب ، ومن المختلف إلى المتشابه ، ومن المقطع الأحادي إلى المقطع المتعدد ، ومن الأصوات إلى الكلمات والعبارات ثم الجمل ، من الأصوات سهلة التمييز في الفم مثل الميم والواو والفاء والثاء إلى الأصوات الصعبة مثل الغين والخاء والعين والهمزة.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
 
كيف تقرا الشفاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: ذوى الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: