القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
الجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
الجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
الجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
السبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
الإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
الإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
 
ميرو
 
دكتور محمد
 
تسبيحه
 
zouzou
 
المحبة لله
 
اسلام سامى
 
بنت عسولة
 
دلوعة القمر
 
وحيده
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 إرشاد المهني لذوي الاحتياجات الخاصة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلب الطيب
عضو نشط


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: إرشاد المهني لذوي الاحتياجات الخاصة ..   الجمعة مايو 18, 2012 5:39 pm

إن عملية التأهيل المهني لذوي الإحتياجات الخاصة تتكون من أربعة مراحل متتالية مترابطة متكاملة وهي:
المرحلة الأولي: مرحلة التربية المهنية.
يحتاج الأفراد ذوو الإحتياجات الخاصة إلى التربية المهنية التي تساعدهم على اكتساب المعلومات والخبرات الأساسية التي يحتاجونها في عملية التدريب المهني ، وتبدأ التربية المهنية لذوي الإحتياجات الخاصة في مرحلة عمرية مبكرة ، ولعل ذلك يرجع إلى أن ذوي الإعاقة العقلية يحتاجون وقتاً طويلاً نسبياً لإكتساب المعلومات والخبرات المهنية.

ومن أهم أهداف التربية المهنية:
1- تنمية حواس الطفل.

2- تنمية مهارات الطفل الحركية الكبيرة والدقيقة.

3- تدريب الطفل على تحمل بعض المسئوليات المناسبة للعمل مثل ترتيب الأدوات.

المرحلة الثانية: مرحلة الإرشاد المهني.

يقصد بالإرشاد المهني:

أ- مساعدة الفرد ذو الاحتياجات الخاصة على اختيار المهنة التي تتناسب مع قدراته واستعداداته وميوله.

ب- مساعدته على التدريب عليها ، والعمل فيها ، والتوافق معها ، والرضا بها.

ويتكون الإرشاد المهني من خمس خطوات رئيسة وهي كما يلي:

1- التعرف على قدرات واستعدادات وميول واتجاهات الفرد المعوق.

2- التعرف على طبيعة العمل وظروفه ومسئولياته والمهارات المطلوبة لأدائه.

3- توجيه الفرد المعوق إلى العمل المناسب له عن طريق الموائمة بين قدراته وشروط العمل.

4- مساعدة الفرد المعوق على الإلتحاق ببرنامج التدريب الذي يكسبه الخبرات والمعلومات اللازمة لأداء العمل.

5- مساعدة الفرد المعوق على الإلتحاق بالعمل الذي تدرب عليه ، ومتابعته بعد ذلك حتى يتوافق معه ويرضى عنه.

ويشترك في عملية الإرشاد المهني كل من:

1- الوالدين.

2- المرشد المهني.

3- أخصائي التأهيل.

4- المدرب.

5- الفرد المعني بالإرشاد.

وتتركز مهمة هذا الفريق في:

1- وضع خطة المستقبل المهني للمعوق.

2- اتخاذ إجراءات تنفيذها.

3- تقويم أهدافها القريبة والبعيدة.

4- إجراء التعديلات عليها إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وهناك عدة خطوات يجب مراعاتها في عملية الإرشاد المهني أهمها ما يلي:

1- اختيار المهن التي يحتاجها المجتمع.

2- القيام بالتوجيه المهني للمعوق في ضوء قدراته وحاجاته ، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجتمع المحيط به.

3- اختيار المهنة التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل.

4- ضرورة إشراك الوالدين في اختيار المهنة المناسبة لابنهما.

5- ضرورة تنمية المهارات المهنية لدى الفرد المعوق بشكل متواصل حتى يستمر بها.

6- ضرورة متابعة المعوق للتعرف على مدى توافقه مع المهنة التي تدرب عليها ، ومدى رضائه عنها.

المرحلة الثالثة: مرحلة ما قبل التأهيل المهني.

يتم خلال هذه المرحلة تزويد المعاق بالمهارات اللازمة التي تمكنه من البدء في التدريب المهني المنتظم على مهنة معينة تتناسب مع قدراته واستعداداته وميوله ، أو مزاولة مهنة مساعدة لا تحتاج كفاءة مهنية معينة ، وقد أطلق على هذه المرحلة مسميات أخرى مثل مرحلة التهيئة المهنية ، أو مرحلة الإعداد للعمل.

وتهدف هذه المرحلة إلى ما يلي:

1- معرفة ميول المعاق للمهن المختلفة.

2- تكوين الحس العملي لدى المعاق ، وتنمية قدراته المهنية والعملية ، والعمل على تطويرها حتى تساير سوق العمل في المجتمع المحلى.

3- تهيئة المعاق للتدريب على مهن مختلفة لتأمين معيشته والإعتماد على ذاته.

المرحلة الرابعة: مرحلة التدريب المهني.

تعتبر عملية التدريب المهني جزء لا يتجزأ من برنامج تأهيل المعوقين ، حيث يتم في هذه المرحلة:

1- تعريض المعوق للخبرات المناسبة.

2- تزويده بالمهارات المختلفة اللازمة للقيام بعمل معين.

3- يشتمل نظام تأهيل المعوقين في أي مجتمع على عدة أنظمة للتدريب المهني.

أهمها ما يلي:

أ- التدريب داخل مركز أو مؤسسة للتأهيل:

يتميز هذا النظام بأنه يشتمل على:

1- المهن والحرف الأساسية التي يعمل في إطارها هذا المركز ، والتي تتاح لها فرص التوظيف في المجتمع.

2- أنه مفيد في الإعداد المهني للمعوق.

3- تزويد المعوق بالمهارات اللازمة.

4- مساعدة المعوق على تكوين سلوك مهني.

5- معرفة قدرات المعوق المهنية من خلال عملية التقويم المهني التي تتم في هذه المراكز.

ب- التدريب خارج مركز التأهيل:

ينقسم التدريب خارج مركز التأهيل إلى قسمين رئيسيين هما:

القسم الأول: التدريب الرسمي.

وهو يشير إلى التدريب الذي يتم في معاهد نظامية مثل:

أ- المدارس الفنية.

ب- المعاهد العالية.

ج- الجامعات.

د- المعاهد التي تقدم التدريب بصورة منتظمة تحت إشراف إحدى الهيئات الحكومية.

القسم الثاني: التدريب غير الرسمي.

وهو يشير إلى التدريب الذي يتم في مكاتب للتأهيل حيث يتم تدريب المعوق في برامج غير رسمية داخل المجتمع مثل:

أ- التدريب في المصانع والمؤسسات.

ب- التدريب في الورش الخاصة الموجودة في المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ محمود
Admin


عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 48
الموقع : القلم والحياة

مُساهمةموضوع: رد: إرشاد المهني لذوي الاحتياجات الخاصة ..   الثلاثاء مايو 22, 2012 3:41 am


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
 
إرشاد المهني لذوي الاحتياجات الخاصة ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: ذوى الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: