القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
الجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
الجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
الجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
السبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
الإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
الإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
 
ميرو
 
دكتور محمد
 
تسبيحه
 
zouzou
 
المحبة لله
 
اسلام سامى
 
بنت عسولة
 
دلوعة القمر
 
وحيده
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اضطرابات اللغة والكلام عند المعاقين عقليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 49
الموقع : القلم والحياة

مُساهمةموضوع: اضطرابات اللغة والكلام عند المعاقين عقليا   الخميس مايو 27, 2010 6:12 pm

إضطرابات اللغة التي تصاحب الإعاقة العقلية ,,



اضطرابات اللغة والكلام
عند المعاقين عقليا

التأخر في اكتساب اللغة والكلام من أوائل العلامات والمؤشرات التي تلاحظ عند الأطفال المصابين بنقص في تطور القدرات العقلية وغالبا ما يكون التأخر في اكتساب اللغة وتطورها هي العلامة الأولى أو الوحيدة لوجود انخفاض في القدرات العقلية عند الطفل.
تتنوع اضطرابات اللغة عند الأطفال المعاقين عقليا و تأخذ أشكالا عديدة اعتمادا على شدة الإعاقة العقلية والاضطرابات المصاحبة لها مثل ضعف السمع أو البصر و كذلك البيئة التي يعيش بها الطفل ومدى مساهمتها في تطوير مهارات التواصل الشفهي وغير الشفهي عند الطفل ، فقد تكون قدرة الطفل المعاق عقليا على التواصل محصورة بإصدار أصوات بدائية أولية التطور Early development sounds يقوم بها كوسيلة وحيدة أو أساسية في التواصل مع المحيطين به . وقد يكون الطفل قد وصل إلى سن من المفترض فيه أن يستعمل اللغة و الكلام استعمالا صحيحا ومناسبا لعمرة الزمني إلا إننا نجد لديه طريقة بدائية في التواصل وذلك عن طريق إحداث إشارات يد بدائية أو الاكتفاء بعمل علامات في الوجه لتعبير عن حاجته لشيء معين مثل حاجته إلى طعام أو شراب ... الخ . وفي أحيانا أخرى نجد عند هذه الفئة من الأطفال لغة خاصة و اختلاف في معاني الكلمات و العبارات التي يستخدمونها في التواصل و التي تأخذ دلالة خاصة عندهم .

مظاهر اكتساب اللغة عند الأطفال المعاقين عقليا
ينظر إلى عملية اكتساب اللغة عند الأطفال بشكل عام على أنها عملية معقدة متعددة الأوجه وتعتمد على عوامل وظروف عديدة من الصعب توضيحا في هذه المقالة ، حيث أن اللغة تعتبر من أهم الوظائف العليا في الدماغ وأكثرها تطورا ، فتطور اللغة والكلام والتواصل بشكل عام يمر عبر مراحل أكثر تعقيدا من التطور الحركي . ونلاحظ أن اكتساب الأطفال ذو القدرات العقلية المنخفضة اللغة والتواصل يتسم بسمات ومظاهر خاصة تختلف عما يلاحظ لدى الأطفال ذو القدرات العقلية السليمة ، ومن أكثر المظاهر التي تلاحظ هي التالي :
1- التأخر في اكتساب اللغة
واحد من أكثر ما يتم ملاحظته عند الأطفال المعاقين عقليا هو التأخر في اكتساب اللغة مقارنة بالأطفال ذوي القدرات العقلية العادية ، و هي سمة يشترك بها جميع الأطفال ذو القدرات العقلية المنخفضة . فبينما تظهر الكلمة الأولى لدى معظم الأطفال السليمين عقليا في سن سنة أو قبل ذلك بقليل نجد أن الكلمة الأولى تأخرت عند الأطفال المعاقين عقليا لما بعد سن ثلاث سنوات و في بعض الأحيان اكثر من ذلك بكثير .
2- التقدم البطيء في اكتساب المظاهر اللغوية المختلفة :
وهي سمة نجدها كذلك لدى الغالبية العظمى من الأطفال المعاقين عقليا فالذي يتعلمه أو يكتسبه الطفل ذو القدرات العقلية العادية في أسبوع أو شهر قد يحتاج إلى سنة أو أكثر من الطفل المعاق لتعلمه أو اكتسابه.
3- اضطراب في جميع المظاهر اللغوية :
نلاحظ الاضطراب اللغوي لدى ا|لأطفال المعاقين عقليا في جميع مظاهر اللغة و التي تشمل القواعد الصوتية في اللغة و الذي يسمى بالفنولوجي Phonology حيث يظهر كثير من العمليات الفنولوجية لدى هذه الفئة من الأطفال مثل عمليات حذف المقاطع و عمليات الإبدال وقواعد بناء الجملة ( النحو ) Syntax أي القدرة على تجميع و ترتيب الكلمات في جملة صحيحة وذلك باستعمال قواعد النحو المناسبة , ويشمل الاضطراب كذلك قواعد مبنى الكلمة Morphology مثل استعمال صيغ التأنيث و التذكير و الجمع و الفعل الماضي والحاضر في الكلمات التي تتكون منها الجمل و العبارات وقواعد استعمال اللغة أي ما يسمى البراغمتك اللغوي Pragmatic أو Language use بمعنى القدرة على استعمال اللغة و الكلام في الشكل الصحيح , و يشمل الاضطراب كذلك المحتوي أو المعنى اللغوي Semantics و فهم و إدراك اللغة .

تعتمد شدة الاضطراب اللغوي والكلامي عند المعاقين عقليا على عدة عوامل يمكن تلخيصها بالتالي :
1- شدة ونوع الإعاقة العقلية ، فكلما زادت درجة الإعاقة كلما زادت حدة وشدة الاضطراب اللغوي . و غالبا ما تكون مشكلة اللغة اشد أو اعمق من المشكلة العقلية مثل أن يكون لدى الطفل إعاقة عقلية بسيطة و لكن درجة الاضطراب اللغوي تكون متوسطة.
2- التأهيل والعلاج اللغوي الذي يقدم للطفل في المراحل المختلفة من حياته وخصوصا التدخل والتدريب اللغوي المبكر , فكلما ما تأخرت عملية التأهيل و العلاج اللغوي كلما ما زادت مشكلة اللغة و ازدادت كذلك ما يطلق عليه الفجوة اللغوية Language Gap وهي الفرق بين العمر اللغوي و العمر الزمني .
3- البيئة المحيطة بالطفل ومقدار مساهمتها في تعليمه و إكسابه الخبرات اللغوية المتنوعة ، فقد يعيش الطفل في بيئة مليئة بالمؤثرات اللغوية مما يساعده كثيرا في تعلم واكتساب اللغة أو في التقليل الفجوة اللغوية .
4- سلامة الحواس و بالأخص حاستي السمع والبصر و كذلك القدرة على الانتباه والتركيز .

تقييم القدرات اللغوية عند المعاقين عقليا
لاحظت الكثير من الدراسات وتقارير المختصين باضطرابات اللغة والكلام أن تقييم القدرات اللغوية عند المعاقين عقليا يشتمل على واحد أو أكثر من السمات التالية :
1- غياب كامل للقدرات اللغوية أو أي وسيلة أخرى للتواصل , و نجد هذه المشكلة لدى الأفراد الذين يكون لديهم انخفاض شديد في القدرات العقلية
2- اقتصار وسيلة التواصل على بعض الأصوات الأولية في التطور أو على أصوات البكاء والصراخ ، وعلى بعض الإشارات و الحركات البدائية .
3- ضعف أو فقر شديد في المهارات اللغوية التعبيرية Poor Expressive Language skills . فقد تكون اللغة التعبيرية لدى بعض الأطفال تقتصر على عدد بسيط من الكلمات لا تزيد بمجموعها عن عشر كلمات و بعض المقاطع اللفظية .
4- ضعف في فهم واستيعاب و إدراك اللغة Poor Receptive Language Skills فقد يقتصر فهم الطفل على الكلمات البسيطة التي تتعلق بحاجته البيولوجية من طعام وشراب .. الخ وغياب القدرة على فهم الكلمات و العبارات الأكثر تعقيدا .
5- استعمال اللغة و الكلام بشكل غير طبيعي أو مناسب . أو استعمال الكلام بهدف آخر غير التواصل .
6- محدودية في فهم المعاني المختلفة للكلمات والعبارات .
7- ضعف في فهم صيغ النحو و الصرف المختلفة .

فئات المعاقين عقليا والاضطرابات اللغوية المصاحبة لكل فئة
1- فئة الأطفال الحديين Borderline :
يتراوح معامل الذكاء IQ لدى هذى الفئة من الأطفال بين 70 إلى 84 حسب اختبار وكسلر للذكاء , و مع أن هذه الفئة من الأطفال وفي كثير من المراجع والكتب لا تصنف ضمن المعاقين عقليا إلا إنهم يحتاجون إلى تدريب خاص في صف متخصص للفئات الخاصة ضمن نظام التعليم العام . و أهم ما يميز اضطرابات اللغة التي تلاحظ لديهم :
*- ضعف بسيط في الحصيلة اللغوية مع وجود قدرة جيدة على استعمال قواعد النحو والصرف ، إلا أننا نجد لديهم صعوبة واضحة في استعمال اللغة بشكل كامل لفهم واستنتاج الأفكار المجردة أو فهم العبارات المجازية واللغة المجازية بشكل عام .
*- ضعف في القدرة على تعلم جمل جديدة .
* غياب التنوع في الجمل والعبارات التي يستخدمونها في حياتهم اليومية .
* - غالبا ما نسمع عند الأطفال من هذه الفئة كلمات عامة للتعبير عن الأشياء مثل : شيء-هذا –هناك- واحد .... الخ وذلك عوضا عن تسمية الأشياء باسمها الصحيح .
*- يظهر كذلك لدى هذه الفئة من الأطفال صعوبة واضحة في فهم الأمثال و الحكم والشعر.
*- تظهر لدى البعض اضطرابات نطقية بسيطة مثل إبدال بعض الأصوات اللغوية .
من المهم أن نشير هنا إلى أن هذه الفئة من الأطفال هم من اكثر الأطفال استفادة من برامج التدريب و العلاج اللغوي والكلامي وذلك في حالة إتباع برنامج تدريبي علاجي متخصص

2-- فئة الإعاقة العقلية البسيطة :
يتراوح معامل الذكاء IQ لدى هذه الفئة من 55 الى69 على مقياس وكسلر للذكاء ، و لدى هذه الفئة من الأطفال نلاحظ الاضطرابات اللغوية التالية :
*- ضعف واضح في الحصيلة اللغويةVocabulary ويتضح ذلك في قلة عدد الكلمات التي يفهما أو يستعملها الطفل في تواصله مع المحيطين به.
*- تأخر في المظاهر اللغوية و خصوصا في استعمال قواعد النحو و الصرف ( مبنى الجملة و قواعد مبنى الكلمة ) .
*- اضطراب واضح في استخدام القواعد الصوتية Phonology ويظهر ذلك على شكل عمليات إبدال في الأصوات اللغوية أو عمليات حذف في المقاطع اللغوية التي تتكون منها الكلمات ، وصعوبة في نطق الكلمات متعددة المقاطع.
*- الجملة لديهم غالبا ما تكون مكونة من عدد قليل وغير متنوع من الكلمات .
*- درجة وضوح الكلام تتراوح بين 50الى60% .
*- يلاحظ لدى بعض الأطفال من هذه الفئة صعوبة في استعمال العناصر فوق المقطعية مثل استخدام التنغيم الصحيح في الجملة .
* - يتمكن نسبة كبيرة من الأطفال ضمن هذه الفئة من تعلم المبادئ الأساسية في القراءة والكتابة وذلك بعد فترة تعليم وتدريب طويلة .
من المهم أن نشير إلى أن أطفال متلازمة داون يصنفون ضمن هذه الفئة , وهنا كذلك تفيد كثيرا برامج التدريب اللغوي و الكلامي وبشكل خاص برامج التدخل اللغوي المبكر .

3- الإعاقة العقلية المتوسطة :
معامل الذكاء IQ لدى هذه الفئة من الأطفال يتراوح بين 40 إلى 50 حسب اختبار وكسلر للذكاء ، عند هذه الفئة من الأطفال يلاحظ الاضطراب اللغوي بشكل أوضح وتتصف اللغة بالصفات التالية :
*- لغة محدودة عبارة عن بعض الكلمات البسيطة تكون في معظمها أسماء أشياء مألوفة يتعامل بها الطفل في حياته اليومية .
*- من المظاهر المهمة في اكتساب اللغة عند هذه الفئة من الأطفال هو التأخر الشديد في اكتساب المظاهر اللغوية الأولية فغالبا ما تتأخر الكلمة الأولى في الظهور لما بعد سن خمس سنوات وفي بعض الأحيان تظهر الكلمة الأولى بعد هذا السن بكثير.
*- يظهر لدى الأطفال في هذه الفئة ما يسمى الكلام التلجرافي المختصر Telegraphic speech ، حيث تكون الجملة مكونة من كلمتين في أحسن الأحوال , فعوضا عن جملة : " أنا أكلت تفاحة " نجد لديهم " أنا تفاحه " و عوضا عن جملة " بابا اشترى لي لعبة نجد لديهم " بابا لعبة " .. الخ
*- في أغلب الأحيان يتمكن الأطفال في هذه الفئة من فهم العبارات والجمل التي تتعلق بحاجتهم الأساسية وكذلك فهم الكلمات و العبارات المألوفة جدا لهم .
*- يلاحظ لدى البعض من الأطفال ظاهرة الكلام ألببغائي أو كلام الصدى Echolalia بمعنى أن يعيد الطفل الكلام الذي يسمعه دون معالجة لغوية فعلى سبيل المثال عندما تسأله عن اسمه يجيبك باستعمال نفس السؤال أو عندما تطلب منه فتح الباب بقولك : افتح الباب يعيد عليك نفس العبارة " افتح الباب " ويعود السبب في ذلك إلى عدم فهم العبارات والجمل الموجه له .
*- الكلمات التي يستعملونها غالبا ما تشير إلى اشياء ملموسة و واقعية " غير مجردة ".
* غالبا ما تكون معاني الكلمات المستخدمة بسيطة جدا أو سطحية.
* - نجد لدى عدد كبير من أطفال هذه الفئة استعمال الكلمات كأسماء وليس كمفهوم ( قد يستخدم كلمة أحمر للإشارة إلى جميع الأشياء التي تكون لونها أحمر مثل تفاحة أو قلم ... الخ ).
*- تظهر لديهم مشاكل واضحة في نطق الأصوات الكلامية مما يعيق وضوح الكلام .

4- الإعاقة العقلية الشديدة :
معامل الذكاء IQ لدى هذه الفئة من الأطفال يتراوح بين 25الى 39 على اختبار وكسلر للذكاء . مشاكل اللغة و الكلام لدى هذه الفئة من الأطفال متشابهة مع الأطفال في الفئة السابقة إلا إنها تكون اشد وضوحا.

5- الإعاقة العقلية الشديدة جدا أو العميقة :
معامل الذكاء IQ عند هذه الفئة من الأطفال اقل من 25 حسب اختبار وكسلر للذكاء .
اضطراب اللغة و الكلام لدى هذه الفئة من الأطفال يظهر على النحو التالي :
*- غياب كامل للغة والكلام عند معظم أفراد هذه الفئة ، وقد يعيش الفرد طيلة حياته دون اكتساب كلمة واحدة .
*- تتطور لدى عدد قليل من أفراد هذه الفئة وفي سن متأخر وسيلة اتصال بدائية عبارة عن أصوات أولية مثل أصوات البكاء والصراخ .
*- فهم الكلمات و العبارات محدود جدا و يأخذ طابع فهم الكلمات البسيطة جدا المتعلقة بالحاجات الأساسية مثل الطعام و النوم .
وغالبا ما تقتصر برامج التدريب لهذه الفئة من الأطفال على التواصل البديل مثل استخدام لوحة التواصل أو استخدام إشارات يد بسيطة .

نختم حدينا في الإشارة إلى أن اضطراب اللغة نجده عند جميع الأطفال المعاقين عقليا ولكن العكس غير صحيح فقد يعاني الطفل من اضطراب لغوي دون وجود إعاقة عقلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
 
اضطرابات اللغة والكلام عند المعاقين عقليا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: ذوى الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: