القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
الجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
الجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
الجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
السبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
الإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
الإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
 
ميرو
 
دكتور محمد
 
تسبيحه
 
zouzou
 
المحبة لله
 
اسلام سامى
 
بنت عسولة
 
دلوعة القمر
 
وحيده
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التوصل مع الاصم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود
Admin


عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 48
الموقع : القلم والحياة

مُساهمةموضوع: التوصل مع الاصم   الجمعة يوليو 30, 2010 3:21 am

طـرق التـواصـل مـع الصـم
1- طريقة الاشارة:

وتعتمد هذة الطرقة على الاشارات والايماءات وحركات الجسم التى تعبر عنها الافكار,كحركات اليدين ورفع الحاجبين وباقى تعبيرات الوجة.

استخدام لغة الاشارة من الطبيعى لدى الانسان لنقل المعلومات عن نفسة والمحيطين,فهى لاتقتصر على الاصم او ضعيف السمع فحسب ولكنلها اهميتها لدى الانسان السوى مثل:"العلاقة الاشاريةبين الام وطفلهاالاصم"

لذلك لابد من مراعاة مايلى عند البدء بتعليم لغة الاشارة:

# تعلم الاشارات البسيطة الحركات غير المعقدة المكونى من حركة واحدة ثم التدرج الى حركتين.

# تعليم الاشارات وفقا لمهارة المتعلم اليدوية ونموة الجسمى.

#الابتعاد عن الاشارات المجردة,فكلما كانت الاشارة معبرة عن اشياء محسوسة كلما كانت استجابة المتعلم اسرع.
2- الهـجـاء الاصـبـعى:

يعد من أهم نظم الأتصال بالأصم,فيستخدم الى جانب لغة الاشارة ليدل على اسماء الاشخـاص والعنـاوين,لقد أشار(جراهام بل)الى أنها الطريقة القرائية الأسرع لإحضار الكلمات أمام أعين الصم.

يعد الهجاء الأصبعى من أقدم النظم للأتصال وهو مايثبتة (الكتاب المقدس)باللغة الاتينية,حيث وجد بة رسومات لأوضاع اليدين والأصابع فى القرن العاشر الميلادى.

وقد اقر اليونسكو ايضا صحة استخدام الهجاء الاصبعى فهو اكثر الطرق الدالة على وضع كل حرف من الحروف.

بذلت الكثير من الجهود لإخراج ابجدية عربية تركزت فى محورين:

أولا: الأبجدية فى مصر:

1- إستعمال اليدين. 2-إستعمال اليد الواحدة.

ثانيا: الأبجدية العربية للأتحاد العربى للهيئات العاملة فى رعاية الصم (تسعينات القررن العشرين).
3- الطريقة الشفوية:

هى مدى ملاحظة المتعلم لحركات الفم والشفاة والجهاز الكلامى بأكملةومن ثم ترجمتها الى حروف واصوات,ترى(منى الحديدى)ان هذة الطريقة تحتاج إلى استخدام السمع المتبقى واستخدام المضخم الصوتى لتعلمها.

كما تحتاج الى ((إدراك بصرى)) ــ ((إدراك لمسى))متمثل فى الإحساس بالذبذبات والهواء الخارج من فمة.

لابد من الإشارة الى بعض الإرشادات للطفل المتعلم لقرلءة الشفاة:

# تقبل الطفل لهذة الطريقة والأستعداد لتعلمها.

# التطلع الى الوجه:هنا يجد الطفل الأصم ان حركات الشفاة غير واضحة وغير مفهومه,لكنة سوف يتفاعل مع ما يظهره الغير من عاطفة تجاهه وبالتقرب منه,وايضا وفقا لابعاد وإضاءة المكان,كما يصعب إستخدام هذة الطريقة على الأشخاص المنشغلون فى عمل أخر.

# التدريب السمعى : أهمية التدريب السمعى للطفل لتطير القدرة على السمع والنمو اللغوى وبخاصة فى سن مبكروإستخدام تقنية أكثر نقاء صوتى لإكسابة طريقة قراءة الشفاة.
4- الأتـصـال الكـلـى:

تشير سوانسون و ويلز1979,الى أن كل طفل لة الحق فى التعلم بكافة الطرق لتنمية حصيلتة اللغوية وذلك بـ(الأنفعال الكلى , التحدث , هجاء الأصابع , قراءة الشفاه , ومكبرات الصوت إن وجد بقايا سمعيه)
5- طريقة الفربتونال (اللفظ المنغم) :

تعد هذة الطريقة من احدث الطرق المستخدمة لتنمية الكلم والسمع لدى الصم,بإستخدام البقايا السمعية حتى لو كانت ضئيلة وذلك من خلال التدريب والتأهيل لدرجة يتمكن بها المخ من إدراك الحديث,كذلك تهدف تلك الطريقة إلى إدماج هذة الفئة المجتمع.

هنا يدرك الفرد الصوت ليس من خلال حواسة كما هو وانما على هيئة الذبذبات تصل إلى المخ مباشرة,اى يمر من خلال أى جزء عظمى وهى اساس طريقة الفربتونال,هنا يكمن دور المخ فى الربط بين الرسائل التى تصله وكيفية ربطها بمدلولاتها.

# تحتاج طريقة الفربتونال الى مناخ خاص لتعليم الأصم:

ــ مدى واسع من الترددات. ــ توصيل عظمى أو جسمى.

ــ زمن أطول قليلا من الزمن الطبيعى عند التصحيح فقط.

# أما بالنسبة إلى فئة ضعاف السمع:

ــ مدى ضيق من الترددات. ــ توصيل هوائى .

ــ الزمن الطبيعى للحديث.

تحتاج اللفظ المنغم (الفربتونال) إلى أجهزة <<السوفاج 1،2،بلأشعة الحمراء، مينى سوفاج>>

يستخدم معها كلا من السماعة لضعيف السمع , والمذبذب للأصم.

المصدر: برامج ذوى الأحتياجات الخاصة-كلية التربية-2004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
 
التوصل مع الاصم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: ذوى الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: