القلم والحياة
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D100002787173927&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>

القلم والحياة

اساس التعليم فى مصر للأستاذ محمود صابر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة البلوغ عند المصابين بالتوحد وكيفية التعامل معها
الجمعة مايو 29, 2015 9:42 pm من طرف الاستاذ محمود

» برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لطف التوحد
الجمعة مايو 29, 2015 9:11 pm من طرف الاستاذ محمود

» النوم المرعب الكابوووووس
الجمعة أغسطس 09, 2013 12:15 am من طرف الاستاذ محمود

» ام السعد وتلاوتها للقرءان الكريم
السبت يوليو 27, 2013 5:52 pm من طرف الاستاذ محمود

» أعظم الرجال الذين عرفتهم البشرية!
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:10 pm من طرف القلب الطيب

» اكلات رمضانية متنوعة
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:02 pm من طرف وحيده

» مخبوزات تركية
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:01 pm من طرف وحيده

» كيف اتعامل مع الكفيف
الإثنين يوليو 22, 2013 5:55 pm من طرف بوسى

» وجاءت سكرات الموت لياسر الدسري
الإثنين يوليو 22, 2013 5:46 pm من طرف بوسى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ محمود
 
ميرو
 
دكتور محمد
 
تسبيحه
 
zouzou
 
المحبة لله
 
اسلام سامى
 
بنت عسولة
 
دلوعة القمر
 
وحيده
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط القلم والحياة على موقع حفض الصفحات
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 تعاريف لصعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 49
الموقع : القلم والحياة

مُساهمةموضوع: تعاريف لصعوبات التعلم   الجمعة يوليو 30, 2010 1:27 am

مفهوم صعوبات التعلم :
 كيرك ( Kirk , 1962 ) :
تشير صعوبات التعلم إلى تأخر ، أو اضطراب ، أو تعطل النمو في واحدة أو أكثر من عمليات التحدث والتخاطب ، أو اللغة ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو الحساب ، أو أي مادة دراسية أخرى ينتج عن إعاقة نفسية تنشأ عن كل من أو واحد على الأقل من هذين العاملين وهما اختلال الأداء الوظيفي للمخ ، والاضطرابات السلوكية أو الانفعالية . ولا تنتج صعوبات لتعلم في الواقع عن التخلف العقلي ، أو الإعاقة الحسية ، أو العوامل الثقافية ، أو التعليمية أو التدريسية .
 باتمان ( Bateman , 1965 ) :
يعتبر الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم هم أولئك الأطفال الذين يبدون تفاوتاً تربوياً ذا دلالة بين قدراتهم العقلية الفعلية والمستوى الحقيقي للأداء من جانبهم يرجع إلى اضطرابات أساسية في عملية التعلم وهو الأمر الذي قد يصاحبه وقد لا يصاحبه اختلال واضح في الأداء الوظيفي للجهاز لعصبي المركزي ، ولا تعتبر تلك الاضطرابات ثانوية بالنسبة للتخلف العقلي ، أو الحرمان التربوي أو الثقافي ، أو الاضطراب الانفعالي الشديد ، أو الإعاقة الحسية .
 وزارة التربية الأمريكية ( NACHC , 1968 ) :
يعد الأطفال ذوو صعوبات التعلم الخاصة أو المحددة هم أولئك الذين يبدون اضطراباً في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتضمنة في فهم أو استخدام اللغة الشفوية أو المكتوبة . وقد يظهر ذلك على هيئة اضطرابات في الإنصات ، أو التفكير ، أو التحدث ، أو القراءة أو الكتابة ، أو التهجي ، أو الحساب . ويتضمن ذلك تلك الحالات التي يشار إليها على أنها إعاقات إدراكية ، أو إصابات المخ ، أو اختلال الأداء الوظيفي للمخ ، أو عسر القراءة ، أو الحبسة التطورية ، إلخ .... ولكنها لا تتضمن مشكلات التعلم التي تنتج في الأساس عن الإعاقة البصرية ، أو السمعية ، أو الحركية ، أو التخلف العقلي ، أو الاضطراب الانفعالي ، أو التي تنتج عن أوجه القصور البيئية .
 وزارة التربية الأمريكية ؛ القانون ( 94 – 142 1977 , ) :يعني مصطلح صعوبات التعلم الخاصة أو المحددة اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتضمنة في فهم أو استيعاب اللغة سواء الشفوية أو المكتوبة التي قد تظهر على هيئة قصور في القدرة على الإنصات ، أو التحدث ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجي ، أو إجراء العمليات الحسابية الأساسية . ويتضمن هذا المصطلح تلك الحالات التي تضم إعاقات الإدراك ، أو إصابات المخ ، أو اختلال الأداء الوظيفي للمخ ، أو عسر القراءة ، أو الحبسة التطورية . ومن جهة أخرى فإن المصطلح لا يتضمن الأطفال ذوي صعوبات التعلم التي ترجع في أساسها إلى الإعاقة البصرية ، أو السمعية ، أو الحركية ، أو التخلف العقلي ، أو الاضطراب الانفعالي ، أو أي أوجه قصور بيئية ، أو ثقافية ، أو اقتصادية .
 تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم NJCLD ( Hammill et. al , 1981 ) :
تعد صعوبات التعلم بمثابة مصطلح عام يشير إلى مجموعة غير متجانسة من تلك الاضطرابات التي تظهر على هيئة مشكلات ذات دلالة في اكتساب واستخدام القدرة على الإنصات ، أو التحدث ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التفكير ، أو القدرة الرياضية . وتعتبر مثل هذه الاضطرابات جوهرية بالنسبة للفرد ، كما أنها ترجع إلى اختلال الأداء الوظيفي للجهاز العصبي المركزي . وعلى الرغم من أن صعوبة التعلم قد تتزامن مع حالات أخرى للإعاقة كالإعاقة الحسية ، أو التخلف العقلي ، أو الاضطراب الانفعالي أو السلوكي ، أو مع العوامل البيئية كالفروق الثقافية ، أو التعلم غير الكاف وغير الملائم ، أو العوامل النفسية الجينية فإنها لا تعتبر في واقع الأمر نتيجة مباشرة لتلك الحالات أو العوامل حيث أنها لا ترجع لها مطلقاً .
 تعريف جمعية الأطفال ذوي صعوبات التعلم ( LDA ) :
تعد صعوبات التعلم المحددة بمثابة حالة مزمنة ذات أصل نيورولوجي تؤثر سلباً وبشكل انتقائي على النمو ، والتكامل ( Integration ) . كما أنها قد تؤثر أيضاً على كل من القدرات اللفظية وغير اللفظية ، أو على أحدها فقط . وتنشأ صعوبات التعلم المحددة كحالة إعاقة مميزة ، وتختلف في مظهرها ، وفي درجة حدتها . ويمكن لمثل هذه الحالة على امتداد حياة الفرد أن تؤثر على تقديره لذاته ، وعلى مستوى تعليمه ، وأدائه الوظيفي والمهني ، وتنشئته الاجتماعية ، وأنشطة الحياة اليومية .
 التعريف المتضمن التعديلات التي طرأت على قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقات ( IDEA , 1997 ) :
أ – من الناحية العامة :
يعني مصطلح صعوبة التعلم أو المحددة ( Specific ) ، وجود اضطراب في واحدة أو أكثر من تلك العمليات السيكولوجية الأساسية المتضمنة في فهم أو استخدام اللغة سواء المكتوبة أو المنطوقة ( الشفوية ) ، وهو الاضطراب الذي يظهر في شكل قصور في قدرة الطفل على الإنصات ، أو التفكير ، أو التحدث ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجي ، أو إجراء العمليات الحسابية المختلفة .
ب – الاضطرابات المتضمنة :
يتضمن هذا المصطلح حالات مثل صعوبات الإدراك ، أو إصابات الدماغ ، أو اختلال الأداء الوظيفي للمخ ، أو عسر القراءة ، أو الحبسة الكلامية التطورية ( Developmental Aphasia ) .
ج – الاضطرابات غير المتضمنة أو المستبعدة : لا يتضمن مثل هذا المصطلح مشكلات التعلم التي تعتبر في أساسها نتيجة لإعاقة بصرية ، أو سمعية ، أو حركية ، أو تخلف عقلي ، أو اضطراب انفعالي ، أو أي قصور بيئي ، أو ثقافي ، أو اقتصادي يعاني الطفل منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
 
تعاريف لصعوبات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلم والحياة :: ذوى الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: